التخطي إلى المحتوى
كيف تتخلصين من مشكلة سواد الركب والاكواع
مشكلة سواد الركب والاكواع

المشكلات المسببه لسواد الركب والاكواع

لا تقتصر هذه المشكله على النساء فقط إنما يعانى منها الرجال أيضا بل تقابل الكثيرين منهم ،لذلك فإن البعض منهم  لا يستطيعون ارتداء الملابس القصيره نظرا لقباحة المظهر  ويحافظون على ارتداء الملابس الطويله لإخفاء تلك العيوب لأنها تؤثر على المظهر بشكل عام ،ولا دخل لنوع البشره في اسوداد هذه المناطق  ولكن تحدث لكافة أنواع البشره واختلاف درجة اللون ولا يعد آمر التخلص من هذا الاسوداد صعبا أو مستحيلا فهناك طرق عده سواء وصفات طبيعيه أو علاجيه تساعد على التخلص من اسوداد هذه المناطق والحصول علي نتائج مبهره سنتناولها بالتفصيل.

الأسباب والعوامل التي تؤدي إلي سواد الركب والاكواع

أهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى اسوداد منطقتي الركب والاكواع :
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الأجواء الجافه.
  • الاحتكاك المستمر سواء بالملابس أوبالارض.
  • كثره حركة الركب وتعرقها.
  • عوامل وراثيه.
  • إستخدام بعض الادويه التي تؤثر سلبا على هذه المناطق لاحتوائها على مادة الميلانين.
  • نقص فيتامين (أ).
  • عدم الإهتمام بنضافة تلك للمناطق أثناء الاستحمام ويجب تدليكها جيدا بالليفه لعدم تراكم الأوساخ بها.
  • وجود طبقات الجلد الميت أو التالف.

طريقة التخلص من سواد الركب والاكواع بالتقنيات الحديثه

يعد ظهور العلاجات الحديثه والتقنيات المستحدثه والمتجدده جعلت جميع مشاكل البشره لها حلول سريعه ومن هذه التقنيات الحديثة :
  • التقشير الكيميائي: حيث يقوم الطبيب المعالج بوضع المقشر الكيميائي على الجلد لمدة 30 دقيقه للعمل على تقشير وإزالة طبقات الجلد الميت والتالف والعمل على تخفيف الاستمرار وتفتيح هذه المناطق.
  • الليزر الكربوني: تتم هذه التقنيه الحديثه عن طريق وضع كريم جزيئات الكربون على الجلد لمدة 30دقيقه ثم يتم تمرير أشعة الليزر ذو الموجه الطويله عليه مما يؤدي ذلك إلى إرتفاع حراره جزيئات الكربون وانتشاره على البشره ومن ثم يمرر الإشعاع الكربوني ذو الموجه القصيره على البشره وتعتبر هذه العمليه مؤثره بشكل كبير على مادة الكولاجين الموجوده في الجسم التي يتم تعزيزها بهذه الطريقه وبالتالي يتم تحفيز هذه الماده فتمنح البشره النضاره والبياض .
  • التقشير بإستخدام أدويه ومقشرات كيميائية: تقوم هذه الطريقه على إستخدام مقشرات كيميائية وذلك باستشارة طبيب معالج وإتباع ارشاداته في العلاج لإزالة طبقات الجلد الميت .

الوصفات الطبيعيه لتفتيح اسمرار الركب والاكواع

أشياء منزليه موجوده ولا تحتاج لتكلفه عاليه مقارنة بالسابق ذكره ويمكن تحضيرها بسهوله بل وتحقق نتائج رائعة
ومن هذه الوصفات:
  1. الكركم والحليب والعسل: من المعروف عن الكركم أهميته للبشره فهو يعمل على تنظيف وتطهير البشره. والعسل يعمق البشره ويرطبها والحليب وقدرته الفعاله في التفتيح والتبييض ومن ثم يتم مزج هذه المكونات ووضعها على المناطق الغامقه وتركها لمدة 20دقيقه مع التدليك لبضع دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ ومداومه التكرار للحصول على نتائج رائعة.
  2. زبدة الشيا وزبدة الكاكاو: من المعروف عن زبدة الشيا وزبدة الكاكاو أنهما مرطبان لكافة أنواع البشره ويخففان من التجاعيد لذلك فإن عند خلطهما  ووضعهما على المنطقه الغامقه قبل النوم وتركهما لليوم التالي فسوف تحصلين على بشره صافيه وينصح بالتكرار.
  3. الالوفيرا: يوجد في الصبار ومن المعروف عنه أهميته الكبيره في حماية البشره من أشعة الشمس وتجديد خلايا البشره وترطيبها وبالتالي تخليص البشره من السواد  ويتم استخراج جل الالوفيرا من الصبار ويدهن به المناطق الغامقه ويترك لمدة 15دقيقه ثم يغسل بالماء الدافئ وللحفاظ على مستوى الكولاجين في البشره ينصح باستخدامه بشكل يومي.
  4. السكر وزيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشره والسكر على تقشير الجلد  فيمكن استخدامهما على تفتيح منطقتي الركب والاكواع بخلط كمية مناسبه من زيت الزيتون مع كميه مناسبه من السكر وعمل اسكراب للبشره  ودهن الخليط على هذه المناطق الغامقه والتدليك بشكل دائري لمدة 5 دقائق ثم تغسل بالماء الدافئ وسوف تلاحظين الفرق.
  5. العسل والليمون: العسل معروف بدوره في الحفاظ على ترطيب ونضارة البشره والليمون لاحتوائه على فيتامين سي المكافح لمادة الميلانين المسببه  للون الداكن للبشره  لذلك ننصح بخلط كمية من  العسل مع الليمون ويدهن به  المناطق الغامقه ويترك لمدة 20دقيقه ثم يغسل بالماء الدافئ.
  6. الخل واللبن: يعتبر الخل معقم ومنظف طبيعي لمسامات الجلد  واللبن يعمل على تنظيف وترطيب البشره  لذلك فإنهما يستخدمان لتفتيح والاكواع والركب، يتم عمل خليط بأخذ ملعقه خل وملعقه لبن ومزجهما ووضعهما على هذه المناطق الغامقه وتركهما حتى يجفا ثم يتم فركهما بحركات دائريه وتغسل بالماء البارد.
  7. زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند مرطب طبيعي يعالج جفاف البشره وتشققات الشفاه والكعبين فيمكن عمل خليط جوز الهند مع عصير الليمون بإستخدام ملعقه من جوز الهند مع ملعقه عصير الليمون  ثم وضعهما على المناطق الغامقه  وفركهما بمنشفه مبلله بماء ساخن .
  8. البطاطا: البطاطا من الأطعمة الغنيه بالمواد المفيدة للبشره  التي تساعد على تبييضها والتخلص من السواد الذي يصيبها فيمكن استخدامها بتقطيعها شرائح رقيقه يفرك بها المناطق الغامقه  أو إستخدام البطاطا كعصير يوضع على البشره الغامقة وتركها حتى تجف ثم غسلها بالماء الفاتر.
  9. صودا الخبز (ردة الخبز): يتم خلط ملعقه من صودا الخبز مع قليل من اللبن وتدهن به المناطق الغامقه وتركه حتى يجف ثم فركه بحركات دائريه ثم شطفها وتكرر هذه الوصفه كل يومين.
  10. الجلسرين والليمون والبصل: يتم مزج الثلاث مكونات بتقطيع بصله إلى قطع صغيره وطحنها ثم إضافة ملعقه صغيره من عصير الليمون وأخرى من الجلسرين ثم يدهن بهذا الخليط الركب والاكواع ويترك لمدة 15دقيقه ثم يغسل بالماء.
  11. البابايا والسكر والعسل: يتم خلط كميه مناسبه من ثمره البابايا بهرسها مع كميه مناسبه من السكر والعسل ثم الخلط والمزج جيدا وتدهن به المناطق الغامقه كالركب والاكواع وتفرك جيدا وبعد ذلك تغسل بالماء الفاتر.

نصائح هامة للعناية بالركب والأكواع

يجب عند إستخدام اي من الوصفات الطبيعيه وضع قطعة من القماش على الخليط المستخدم لتفتيح الركب والاكواع وذلك لامتصاص الجلد للخليط والاستفاده منه والحصول على أفضل النتائج، إليكي نصائح مهمه للحفاظ والعناية بالركب والاكواع :
  • التوقف عن تناول الأطعمة المصنعه والسكريات.
  • العمل على التدليك المستمر لهذه المنطقه بإستخدام الزيوت.
  • الحفاظ على وزن مثالي والتخلص من الوزن الزائد مع مداومه الإستمرار على ممارسة الرياضه الخاصه بالتنفس.
  • تجنب الاتكاء على الركب والاكواع بقدر الامكان.
  • المحافظه على الترطيب المستمر لهذه المناطق.
  • في حال تعرض هذه المناطق للشمس يجب إستخدام الكريمات واقيه للشمس للحفاظ على نضارة هذه المناطق.

التعليقات