التخطي إلى المحتوى
طرق لعلاج حرقان المعدة أثناء فترة الحمل
طرق لعلاج حرقان المعدة أثناء فترة الحمل

حرقان المعدة للمرأة الحامل

عند اقتراب حدوث موعد الولاده تشعر المراه بعدم الراحه والارهاق الشديد في بعض الامور منها  كبر حجم الجنين يسبب ثقل في اسفل البطن وذالك يؤدي الي عدم قدرتها علي تحمل التعب ومن هذه الامور التي تسبب لها مشاكل ايضا كثره الحموضه في المعدة او الحرقان، يؤدي السبب لهذه المشكله ضغط الجنين علي المعده مما يعطيها الشعور بعدم الاحساس بالراحه التامه حيث يسبب ضغط الجنين علي المعده ان الطعام الذي تتناوله المراه لا يهضم بل يستقر في منطقه فم المعدة وذلك يُسبب لها شعور غير مستقر مما يؤدي ذلك الي الغثيان والقيء، أيضاً إفراز هرمون البروجيستون عند قدوم الولاده يكون من احد اسباب حرقان المعدة للحمل وكثير من السيدات يعانون من هذه المشكله خصوصا خلال فتره اشهر الحمل الاخيره اليكي بعض الارشادات التي ستساعدك للتخلص من الم حرقان المعدة خلال فتره الحمل وقرب موعد الولاده لسلامه صحه الجنين والام.

علاج حرقان المعدة للحامل

الان سنوضح لكي اهم طرق الوقايه من حرقان المعدة، نذكر منها :

  1. الإكثار من تناول اكل الخيار فهو مفيد جدا للمعده اثناء الحمل ويقضي علي الحموضه ويساعد علي تهدئه المعده أثناء فترة الحمل.
  2. تناول كوب من اللبن مفيد جدا حيث اذا تناولتي من كوب الي ثلاثه اكواب فاكثري من الحليب بدون سكر حيث يؤدي إلي تهدئه الاعصاب ويخفف من حرقان المعدة.
  3. لضمان عدم تشوه الجنين ننصحك بالإبتعاد عن تناول المشروبات الغازيه ومشروبات الكافيين بكافة أنواعها مثل الشاي والقهوه والكاكاو وغيرها من المشروبات التي قد تتسبب فى تشوه الجنين.
  4. كثره التوابل في الطعام تؤدي الي حرقان المعدة والحموضه لذلك تجنبيها، وابتعدي ايضا عن تناول الاطعمه المقليه بأنواعها وتناولي بعض الاطعمه المفيده التي يكون لها القدره علي الشعور بالراحه مثل اكل البطاطس المسلوقه واستبدلي ايضا الاطعمه المقليه بالاطعمه المشويه والمسلوقه.
  5. تناول ملعقه من حبوب العدس غير مطبوخ يقلل من الشعور بالحرقان في المعده.
  6. لعدم المخاطره بصحه الجنين ابتعدي عن تناول الاطعمه الحاره التي تسبب في زياده حموضه المعده.
  7. التدخين ايضا من اهم الاسباب التي تؤدي الي تشوه الجنين وإهدار صحه الام اثناء فتره الحمل بالإضافة إلي الاطعمه الغنيه بالدهون.
  8. عند تناولك الطعام ببطئ يؤدي الي الشعور بالشبع ويسهل عمليه الهضم فالطعام الزائد والمتراكم في المعده يؤدي الي حرقان المعدة.
  9. مشروب الرمان مفيد جدا لان هذه الفاكهه لها القدرة على ارتياح المعدة لا تتسبب فى القيئ ولا يرجع لفم المعدة وايضا عند غليان قشر الرمان يساعد على عدم حرقان المعدة.
  10. تناول الوجبات بشكل دائم يؤدى الى كثرة المشاكل لذلك تناولي بعض الوجبات لفترات وبمقدار معين فيؤدى الى هذا الشعور بالراحة.
  11. كلما شعرت المراة الحامل بحرقان فى المعدة فعليها تناول الخس فهو من احد الخضروات التى تفيد المراة بالراحة ويقلل من حرقان المعدة.
  12. النوم الصحيح للمراة الحامل لعدم الشعور بالحرقان فيجب ان تنام على وسادتين بحيث يرتفع الجسم من اعلى قليلا حتى لايرجع الطعام لفم المعدة.
  13. لعدم الخطورة على الجنين أثناء إستخدام أو تناول بعض الادويه عليكى استشارة الطبيب المعالج أولاً لسلامة صحة الجنين والأم فإن تعاطي الدواء يختلف من مرأة إلي آخري.
  14. لعدم الشعور بحرقان المعدة يجب تناول الطعام قبل النوم بساعتان على الاقل للشعور بالراحة التامه اثناء النوم.