التخطي إلى المحتوى
كيف تتخلصين من الحبوب الناتجة عن إزالة الشعر
الحبوب التي تظهر بعد إزالة الشعر

سوف نشرح لكي بالتفصيل أسباب ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر الزائد من الوجه والجسم ،وطرق إزالته ،وكذلك إرشادات وتعليمات يجب اتباعها عند إزالة هذا الشعر ،ووصفات وطرق للتخفيف من ظهوره ،وخلطات طبيعيه للحد من ظهوره ونموه ،ونصائح عامه عند إزالة الشعر الزائد.

مشكلة ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر الزائد

تظهر هذه المشكله عند معظم السيدات ذات البشره الحساسه بعد إزالة الشعر الزائد لديهن سواء من الوجه أو بعض مناطق من الجسم المختلفه مما يسبب تهيج البشره واحمرارها بسبب تلك الحبوب الصغيره التي تسبب الألم بالإضافه الى مظهرها الغير مقبول والمزعج والسبب الرئيسي لظهورها توسع المسامات سواء في الجسم أو الوجه بسبب نزع هذا الشعر الزائد بكافة الطرق مما يسهل إلتقاط البشره للميكروبات ومن ثم تتحسس ويظهر عليها الحبوب الصغيره وكذلك الألم والاحمرار ، ولكن لا داعي للقلق فهناك طرق كثيره لحل مشكلة ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر الزائد سواء بجهاز الشمع أو الطريقه التقليديه السويت أو كريمات الازاله  أو أي طريقه أخرى .

تعليمات يجب إتباعها عند إزالة الشعر

إليكي بعض الإرشادات يجب أن تتبعينها عند إزالة الشعر الزائد للتخفيف من ظهور الحبوب :

  • أولاً : قبل عملية إزالة الشعر الزائد يجب عليكي مسح البشره بالماء الساخن مما يؤدي إلى ترطيب البشره وتفتح مسامها لأن ذلك يسهل عمليه نزع الشعر.
  • ثانياً : قومي بعملية تدليك بحركات دائرية للمنطقه المراد نزع الشعر منها.
  • ثالثاً : عند نزع الشعر سواء بإستخدام الماكينه أو جهاز الشمع أو الشفره فيجب عليكي شد البشره.
  • رابعاً : عند استعمالك للشفره فيجب إستخدام الرغوه الخاصه بالحلاقه النسائية ليسهل نزع الشعر وتجنب الجروح ، أما عند إستخدام جهاز الشمع فيجب عليكي توزيع وتمديد الشمع جيدا على البشره ثم  قومي بنزع الشعر عكس إتجاهه،أما في حال إستخدام ماكينة الازاله فإنك ستقومين بإزالة الشعر بعكس إتجاه نموه.
  • خامساً : بعد الانتهاء من عمليه نزع وإزالة الشعر قومي بغسل بشرتك بالماء البارد.
  • سادساً : استخدمي مرطب جيد يناسب بشرتك أو يمكن إستخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند.

وصفات للحد والتخفيف من ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر الزائد

هناك وصفات طبيعيه منزليه غير مكلفه ولا تحتاج لوقت في تحضيرها أو جهد في تطبيقها تستخدم بعد قيامك بنزع الشعر توضع على البشره  لمنع تحسسها وظهور الحبوب الصغيره :

الأسبرين والحليب المثلج

بعد ازالتك للشعر الزائد قومي باذابة قرص من الأسبرين في الحليب المثلج ثم دهن هذا المزيج على بشرتك بإستخدام قطنه ناعمه.

النشا وماء الورد

تذاب معلقه كبيره من النشا في فنجان من ماء الورد ثم قومي بدهن بشرتك بهذا المزيج بعد إزالة الشعر وتركه حتى يجف ثم تشطف البشره بالماء البارد.

الحليب مع الماء البارد

يخلط فنجان من الحليب خالي الدسم مع فنجان من الماء البارد ومسح البشره بعد إزالة الشعر الزائد وتكرر هذه العمليه من وقت لآخر.

الالوفيرا وزيت اللافندر

بعد نزع الشعر قومي بتحضير خليط مكون من ملعقتان من جل الالوفيرا مع ملعقه كبيره من زيت زهرة الربيع مع 10 قطرات من زيت اللافندر و 10 قطرات من زيت زهرة الشاي ثم دهن البشره بهذا المزيج.

ماسك الخيار

يمكنك إستخدام الخيار مبشورا أو شرائح توضع على البشره  أو يتم بشره ويمكن اضافه جل الالوفيرا إليه وعمل ماسك على البشره حيث يعتبر الخيار مضادا فعالا للأكسدة مما يؤدي الى تخفيف الآلام  ومن إلتهاب الجلد واحمراره.

النعناع والشاي الأخضر

يوضع 5 اكياس من الشاي الأخضر و 3اكواب من اوراق النعناع الطازج  في وعاء به معيار 950مل من الماء المغلي ويغطي ويترك لمدة ساعه تقريبا حتى يبرد ثم تدهن البشره المتهيجه بعد إزالة الشعر بواسطة قطنه فمن المعروف عن الشاي الأخضر قدرته على تخفيف الألم بعد نزع الشعر والنعناع يعمل على تهدئة البشره وتبريدها.

مكعبات الثلج

قومي بإستخدام مكعبات الثلج على بشرتك بعد نزع الشعر فإنها تعمل على تخفيف الألم وتهدئة بشرتك.

زيت الأطفال

يمكنك إستخدام زيت الأطفال ودهان به البشره بعد إزالة الشعر فإنه يخفف من تهيجها واحمرارها.

طرق إزالة الشعر

تختلف طرق إزالة الشعر الزائد من الوجه والجسم فيجب عليكي إختيار الطريقه التي تناسب بشرتك  لتجنب تحسسها أو احمرارها

  • الحلاقه : هي طريقه مؤقته لظهور الشعر سريعا حيث أنك عندما تقومين بهذه الطريقه فإنه يتم إزالة الشعر الزائد فوق مستوى الجلد  مما تتسبب في ظهور الحبوب والتهاب الجلد.
  • الحلاوه أو الشمع : هما من الطرق المثلى لإزالة الشعر حيث أنها تزيل الشعر من جذوره وتفسير الجلد  مما يجعل الجلد ناعما.
  • ماكينة إزالة الشعر بإستخدام الملاقيط : من مميزات هذه الطريقه سرعتها في إزالة الشعر الزائد وغالبا ما يحدث احمرار وتهيج للبشره بعد استخدامها.
  • كريم إزالة الشعر : تشبه هذه الطريقه الحلاقه لأنها لا تنزع الشعر من جذوره إلا أن الكريم لا يستخدم على الوجه بعكس الحلاقه.
  • الليزر : هو من الطرق الحديثة في إزالة الشعر الزائد من الوجه والجسم  وفعلا يتم التخلص من الشعر نهائيا بعد القيام بعدة جلسات ولكن من آثاره الجانبيه فهو ظهور بقع داكنه على الجلد.

ماهى الأخطاء التي يجب تجنبها عند إزالة الشعر ؟

يوجد بعد الأخطاء الشائعة التي يجب عليكي توخي الحذر من الوقوع بها عند ازالتك للشعر الغير مرغوب فيه منها :

  • إستخدام الشفرات : عند قيامك بإزالة الشعر بهذه الطريقه فإنها تجعل الشعر قاسيا عند ظهوره لأنها لا تعمل على إزالته من الجذور فيجب عليكي إستخدام الشمع أو الحلاوه.
  • إزالة الشعر في اي وقت : الوقت المناسب لإزالة الشعر هو الوقت مابعد  انتهاء الدوره الشهريه وتجنب الأوقات قبل  أو أثناء الدوره الشهريه حيث يكون الجلد أكثر حساسيه  وأكثر عرضه للاصابه بالالتهابات.
  • إزالة الشعر بكثره : اي انه يجب إزالة الشعر مره واحده شهريا ويفضل بعد انتهاء الدوره الشهريه.
  • عدم القيام بترطيب البشره : يجب عليكي بعد القيام بعملية إزالة الشعر إستخدام مرطب يناسب بشرتك وتكرر العمليه لعدة أيام متتاليه بعد إزالة الشعر.

ماهي الأسباب التي تؤدي إلي ظهور الشعر الزائد؟

بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم وهي :

  1. الهرمونات : من المعروف وجود غدد ذكوريه في جسم المرأه لفرز الغدد وهي المسؤله عن ظهور الشعر الزائد بالجسم فعند حدوث خلل في هذه الغدد فإنها تقوم بافراز هرمونات أكبر من معدلها الطبيعي مما يؤدي ظهور شعر كثيف أكثر من الطبيعي.
  2. صحة المبيض : أحيانا يصاب المبيض بعدة مشاكل  ومن ثم تؤدي هذه المشاكل بحدوث خلل واضطرابات في الهرمونات الذكوريه مما يؤدي إلى ظهور شعر غير مرغوب فيه في الوجه والساقين والصدر.
  3. القلق والتوتر : من أسباب قلة الهرمونات الأنثوية وزيادة الهرمونات الذكوريه هو القلق والتوتر الذي يصيب المرأه.
  4. العامل الوراثي : يلعب العامل الوراثي دورا مهما جدا في ظهور الشعر الزائد لدى السيدات فإناث العائلة الواحده  يلاحظن ظهور الشعر الزائد عليهن.

خلطات طبيعية للتخفيف من ظهور الشعر الزائد

يوجد العديد من الوصفات الطبيعيه التي تخفف ظهور مشكلة الشعر الزائد برغم وجود أسباب وعوامل تساعد على ظهوره ومن هذه الطرق :

  • منقوع الترمس : يتم نقع الترمس في ماء دافئ لمدة يوم ثم إستخدامه كغسول للبشره بعد إزالة الشعر الزائد منه.
  • زيت الزيتون : يستخدم زيت الزيتون بعد تدفئته  بدهنه على البشره بعد إزالة الشعر الزائد منها وتكرر هذه العمليه لأنها تعمل على تخفيف الشعر.
  • الليمون والملح الخشن : يحضر الخليط بإضافة ملعقه من الملح مع ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير ليمونه واحده ثم تدهن البشره بهذا الخليط بعد إزالة الشعر الزائد منها.
  • الجلسرين والليمون : جهزي خليط مكون من عصير ليمونه واحده مع ملعقه من الجلسرين مع ملعقه من ماء الورد مع ملعقتين من زيت الزيتون ثم ادهني به البشره بعد نزع الشعر منها.

ملحوظه مهمه : هذه الطرق تطبق بعد إزالة الشعر الزائد مباشره لمده تتراوح بين ساعتين لثلاث ساعات وتكرر لمدة 5 ايام متتاليه.

نصائح هامه يجب إتباعها عند إزالة الشعر

أولا : ينصح بنزع الشعر الزائد بعد الاستحمام بماء دافئ  حيث يسهل نزع الشعر بعد بشره نظيفه ورطبه.

ثانيا : عند قيامك بعملية إزالة الشعر يجب أن تكون الأيدي نظيفه.

ثالثا : عند قيامك بإستخدام الشفره أو ماكينة الحلاقه يجب تعقيمها قبل وبعد كل عملية إزالة.

رابعا : في حال خروجك من المنزل مباشره بعد عمليه إزالة الشعر فيجب إستخدام واقي لبشرتك .

التعليقات