أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق العلاج الطبيعي

0

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب تساقط الشعر عند البنات، وماهي أسباب تساقط الشعر، وسنعرض لكم وصفات طبيعية لعلاج التساقط، وذلك من خلال منصة ضفاير التي تهتم دائما بتقديم النصائح والإرشادات التي تخص جمالك.

تساقط الشعر

تتعرض الكثير من البنات في مقتبل العمر وفي سن صغير جداً لمشكلة تساقط الشعر مما تتطور المشكلة عندهن لتحدث فراغات في فروة الشعر فيصبح الشعر خفيف جداً لديهن مما يتسبب لهم الحرج وبالتالي يضطرون لتغطية الشعر لفترات طويلة جداً، وقبل أن نعرف طرق علاج مشكلة تساقط الشعر فيجب أولاً معرفة أسباب تلك التساقط.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

  1. التعرض للإجهاد والتعب، فهي مشكلة تسبب تساقط الشعر حيث أن الأعمال الشاقة سواء داخل المنزل أو خارجة تؤثر سلباً على الشعر وتضعفه وبالتالي تساقطة.
  2. الحالة النفسية السيئة والضغوط تشكل خطراً كبيراً على صحة الشعر بالنسبة للبنات والسيدات، حيث يؤثر الحزن تأثيرا سلبيا على الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف ويحفز أيضا ظهور الشيب لديهن في سن مبكر.
  3. يؤدي زيادة فيتامين أ في الجسم إلى تساقط الشعر وذلك عند القيام بتناول المكملات الغذائية بشكل طويل.
  4. سوء التغذية وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتؤثر على الجسم بشكل عام، حيث أن الشعر يحتاج العديد من الفيتامينات اللازمة لصحته مثل الحديد والبروتين وفيتامينات ب فيجب الحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات لأن نقص أي عنصر منهم يؤدي إلى تساقط الشعر.
  5. إتباع رجيم قاسي غير صحي مما يؤثر سلبا على صحة الجسم بشكل عام ويؤدي إلى تساقط الشعر.
  6. العامل الوراثي وهو من أكثر العوامل التي تؤثر على الشعر بشكل كبير وذلك إذا كان أحد أفراد الأسرة لديه شعر خفيف.
  7. الإضطراب في الهرمونات عند البنات يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك يجب إجراء فحوصات للغدد بشكل دوري.
  8. فقر الدم “الأنيميا” من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث أن نقص الهيموجلوبين في الجسم يقلل من تغذية البوصيلات وتضعفها وبالتالي يتعرض الشعر للتساقط.
  9. العلاج الكيميائي لمرضى السرطان حفظكم الله وإيانا من أسباب تساقط الشعر، وأيضا يوجد العديد من الأدوية التي تسبب تساقط الشعر مثل أدوية ضغط الدم وبعض المسكنات و أدويه مضادات الإكتئاب.
  10. التعامل مع الشعر بقسوة أثناء التمشيط مثلاً أو ربطة بقوة، وأيضاً إستخدام مجفف الشعر “السيشوار” والإستخدام المفرط لمثبتات الشعر.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

  • عنب الثعلب الهندي: من أفضل الأعشاب التي تعالج تساقط الشعر الطبيعيه، حيث يمكن إستخدام الأملج على الشعر عن طريق وضع الأملج المجفف في زيت جوز الهند وغليه حتى نحصل على الزيت الأسود ثم تدلك به فروة الرأس، أو بطريقه أخرى وهي وضع عجين سميك من الاملج على فروة الرأس لمدة ربع ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر.
  • البصل والثوم: من المواد الطبيعيه التي تعمل على علاج تقصف الشعر لغناهما بعنصر الكبريت، فيمكن إستخدام عصير البصل وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو وذلك عن طريق تقطيع البصل وعصره، أما الثوم فيتم تقطيعه أيضا وغليه مع زيت جوز الهند ثم تدلك به فروة الرأس 3مرات أسبوعيا.
  • زهرة العناب: من الأعشاب المفيده للشعر والتي تعمل على علاج تساقط الشعر، لأنها تعمل على تغذيته وعلاج القشره وتحد من ظهور الشيب المفاجئ.
  • البيض: يعمل البيض على علاج تساقط الشعر لأنه من الأطعمة الغنيه بالبروتين والكبريت والحديد وعدة فيتامينات أخرى هامه وضروريه لصحة الشعر فيمكن خلط البيض مع زيت الزيتون أو إستخدام صفاره مع العسل وتدليك به فروة الرأس.
  • البازلاء: تستخدم البازلاء في تطويل الشعر، حيث يمكن عمل معجون كثيف منها ويطبق على الشعر.
  • الفلفل الأسود: تطحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود ثم توضع على فروة الرأس.
  • الحنة: إستخدمت الحناء قديما كنوع من الزينه وتعتبر أيضا من المواد التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر فتعمل على منع تساقط الشعر، ولعمل خليط يطبق على الشعر، قومي بخلط الحنه مع الحليب الرائب حتى تصير عجينه ثم توضع على الشعر حتى تجف ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، أو يوضع 60 جرام من أوراق الحنه في 250 مل من زيت الخردل وتترك على النار حتى تمام الغليان ولحين احتراق أوراق الحنه ثم تصفى وتوضع في زجاجه ويتم إستخدامها يوميا كدهان للشعر.
  • الحلبة: قومي بصنع عجين من بذور الحلبه ثم تطبق على الشعر، حيث تعمل الحنه على تغذية الشعر وتقوية بصيلاته.
  • الكافور والحليب: قومي بخلط الحليب الرائب مع الكافور ثم يوضع على أماكن تساقط الشعر وتترك لمدة ساعه تقريبا ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  • الشاي الأخضر: من الأعشاب المفيده للشعر والتي تعمل على علاج تساقط الشعر، فيمكنك القيام بوضع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي ويترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر لمدة ساعه.
  • طحين أوراق الكزبرة: قومي بطحن أوراق الكزبره الطازجه ثم إصنعي منها عجين سميك يطبق على الشعر.
  • العرقسوس والحليب: يخلط العرقسوس مع الحليب وإضافة بعض الزعفران إليهم ثم يوضع على فروة الرأس.
  • خل التفاح: قومي بخلط خل التفاح مع شاي المرمرية، وإستخدمي الخليط في غسل الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.