التخطي إلى المحتوى
الأسباب المؤدية إلى ظهور الشيب المبكر وطرق تجنبه وعلاجة طبيعياً
أسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجة

الشيب المبكر

أهلا بكم أعزائي متابعي وزوار موقع هاى بنات الكرام، سوف نتحدث في هذا المقال عن الشيب المبكر والأسباب التي تؤدي إلى ظهورة وكيفية تجنبه وطرق علاجه طبيعياً، مادة الميلانين الموجودة في الشعر هي المسؤله عن لون الشعر، فقد تحتوي الشعره على الميلانين الداكن “يوميالنين” والميلانين الفاتح “فيوميلانين” اللذان يتدخلان لتكوين لون الشعر الطبيعي الذي يميز كل إنسان عن الآخر، فعندما يتوقف الجسم عن إنتاج الميلانين فإن الشعر يفقد الصباغ ومن ثم يصبح لون الشعر رمادي، وبالتالي يظهر الشيب في بعض الأحيان عند الأطفال والمراهقين والشباب في سن العشرينات والثلاثينات من عمرهم.

إقرأي أيضاً: كيفية علاج الشعر الأبيض المبكر.

أسباب ظهور الشيب المبكر

  • أسباب وراثية: حيث أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على أسباب الشيب المبكر أنه قد يرجع للعامل الوراثي لدى الأبوين بظهور الشيب في سن مبكر لديهن.
  • سوء تغذية: يؤدي سوء التغذية وعدم الإهتمام بصحة الجسم إلى ظهور الشيب المبكر، ولكن عند إتباع نظام غذائي صحي فسوف يعود إيجابيا على صحة الشعر والبشرة وتأخير ظهور الشيب المبكر.
  • نقص فيتامين ب 12: قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضا إلى ظهور الشيب المبكر.
  • التدخين: حيث أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت في هذا الصدد أن الأشخاص المدخنين هم أكثر عرضه بظهور الشيب في وقت مبكر عن غير المدخنين.
  • التوتر والضغط النفسي: إن الأشخاص الذين يعانون من الضغوط النفسيه التي تنعكس على صحة الجسم بشكل عام وبالتالي يصبحون أكثر عرضه لظهور الشيب المبكر.
  • مشاكل الغده الدرقيه والمشاكل الصحيه المزمنه:فقد وجدت علاقة بين ظهور الشيب المبكر وبين الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحيه المزمنه ومشكلة الغده الدرقيه.

علاج الشيب المبكر

في الحالات التي يكون فيها الشيب المبكر عامل وراثي حيث يرجع ذلك في تغيير المواد الصبغيه، فلا يرجح أن هناك طرق ناجحه لتغيير لون الشعر، وهناك عدة عوامل تتسبب في ظهور الشيب المبكر منها الآتي:

  • نقص فيتامين ب 12 والحديد والمعادن الأخرى:إن نقص هذه الفيتامينات في الجسم تؤثر سلبا على الصحه العامه للجسم ومن ثم ظهور الشيب المبكر، لذلك يجب موازنة الأغذيه السليمه الاغنيه بالفيتامينات من النوع B والحديد والمكملات الغذائيه التي تحسن من صحة الشعر وبالتالي تقلل ظهور الشيب المبكر.
  • بالنسبة للكثيرين فإن أفضل طريقه للتخلص من الشيب المبكر هو الإخفاء وذلك بواسطة صبغات الشعر، وهناك طرق أخرى تشمل إضافات للشعر والشعر المستعار مثلا حيث ممكن أن تكون طرق مؤقته أو دائمه.

وصفات طبيعية لعلاج الشيب المبكر

  • الحناء: عرفت الحناء قديما، حيث تستخدم لأغراض تجميليه فهي عباره عن مسحوق يطبق على الشعر بعد أضافه مكونات له يتم خلطهما معا مثل الليمون و الخل و القرنفل أو الزيوت العطرية، حيث أثبتت الحناء فعاليتها في تغطية الشيب، وينصح بدوام إستخدامها من مرة أسبوعيا لمره شهريا وذلك للحفاظ على لون الشعر طبيعيا، اخلطي مسحوق الحناء مع القهوه السوداء الساخنه جيدا في وعاء حتى تمام المزج ويترك لعدة ساعات قبل تطبيقه علي الشعر ثم تركه يعمل على الشعر من 1-3 ساعات ثم غسل الشعر جيدا.
  • عصير البصل: يعتبر البصل مصدرا غنيا بالمعادن والمواد الغذائية الكثيره مثل البيوتين والكبريت، وبناءا على ذلك أثبتت الدراسات فعالية البصل في التخلص من الشيب المبكر، يتم تقشير البصل والحصول على عصير له وذلك بواسطة الخلاط أو العصاره ثم يوض٦ عصير البصل على الشعر ويترك لمدة 40دقيقه إلى ساعة كامله ثم يغسل جيدا.
  • الأعشاب: هناك أصباغ طبيعية رائعة اللون من الزهور والأعشاب الطبيعيه ننصح بإستخدامها بإنتظام وذلك للحفاظ على لون الشعر، حيث يمكنك إستخدام العشبه المناسبه لكي حسب لون الشعر كالآتي:
  1. الشعر الغامق: الأعشاب المناسبه له عشبة إكليل الجبل والميرميه ونبات القراص وقرنفل وقرفه وقشر الجوز الأسود وجذور السنفيتون.
  2. الشعر الأشقر: فالأعشاب المناسبه له البابونج والأذريون وقشر الليمون والزعفران والقطيفه وزهرة يارو وزهرة مولين وبتلات عباد الشمس.
  3. الشعر الأحمر: العشب المناسب له أزهار الكركديه والبرسيم الأحمر ووردة المسك والشمندر والجزر والقطيفه وبتلات الورد الأحمر.

طريقة تحضير الأعشاب لعلاج الشيب المبكر

يتم تجفيف تلك الأعشاب وطحنها حتى تصبح مسحوقا ناعما، حيث ممكن خلط أكثر من نوع من الأعشاب وذلك للحصول على أبعاد أخرى للون المطلوب، فيتم تحضير الخليط عن طريق وضع نصف كوب من الأعشاب المجففه بالماء وتركها على النار لمدة 30دقيقه ثم يترك ليبرد وبعدها يضاف أي نوع من الزيوت مثل زيت جوز الهند ثم يطبق المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل جيدا بالماء.

أموراً يجب إتباعها لتجنب ظهور الشيب المبكر في سن مبكرة

  1. عندما لا يوجد هناك سبب وراثي في ظهور الشيب المبكر، فيجب مراجعة الطبيب تجنبا لأن يكون هناك أسباب صحيه تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر.
  2. يجب الحفاظ على مد الجسم بالفيتامينات اللازمه له وخاصة فيتامين ب 12 فهو ضروري لصحة الشعر والجلد، لأن نقصه يسبب ظهور الشيب المبكر وتساقط الشعر، لذلك فيمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من المنتجات الحيوانيه مثل اللحوم والأسماك والدجاج والبيض وأيضا الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والمكسرات وكذلك المكملات الغذائية.
  3. الابتعاد بقدر الإمكان عن التوتر والإجهاد النفسي الذي يؤثر سلبا على الشعر فيؤدي إلى تساقطه وانبات شعر يحمل اصباغا أخف لونا مما يظهر الشيب المبكر.
  4. يجب الحفاظ على التغذيه السليمه والتركيز على البروتينات، حيث أن الشعر يتكون من بروتين الكيراتين فيمكنك الاعتماد على المصادر الغنية بالبروتينات مثل منتجات الألبان والسبانخ والجبنه والزبده، وأيضا المكملات الغذائية.
  5. الفحص الدوري الغدة الدرقيه، حيث أثبت إرتباطها المباشر بظهور مشكلة الشيب المبكر.
  6. التوقف عن إستخدام أنواع الشامبو رديئة المصدر التي تترك أثرا على صحة الشعر وتسبب تساقطه.
  7. المحافظه على ترطيب الشعر بشكل دائم حيث جفافه يسبب ظهور الشيب المبكر.
  8. التوقف عن التدخين: حيث تم الربط بين التدخين وبين تساقط وتلف الشعر وظهور الشيب المبكر، كما أن للتدخين أضرار أخرى لا تعد ولا تحصى.
  • الإهتمام المستمر للعناية بصحة الشعر، فإذا كنتي تابعين نظام خاطئ يضر بشعرك فوجب عليكي الابتعاد عنه فورا، ومن تلك العادات:
  • الإستخدام اليومي لواصلات الشعر التي من الممكن أن توضع بشكل خاطئ.
  • الإستخدام اليومي أيضا لمجفف الشعر الذي يؤثر سلبا على صحة الشعر بتكرار إستخدامه.
  • القيام بتمشيط الشعر وهو مبلل بشده، حيث ينصح بإستخدام مشط ذات أسنان واسعه.

التعليقات