أعراض تساقط الشعر ووصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

0

تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من السيدات وذلك لأسباب عديدة سوف نتطرق لها في هذا المقال، لذلك فإن كل سيده تهتم بحل تلك المشكله وتحاول البحث عن أسبابها وطرق علاج تساقط الشعر، التي قد تتزايد مع مرور الوقت فمنهم من يلجأ لعلاج تساقط الشعر بالطرق الكيميائية التي لها أضرار كثيرة، أما الأفضل فهو إتباع الطرق العلاجيه الطبيعيه الآمنه لعلاج تساقط الشعر والتي تضفي عليه نعومه وجاذبيه وشعر ذو طبيعه صحية، فهو تاجك الذي يزينك وهو المكمل لجمال المرأه فيجب عليكي الحفاظ والاعتناء به وحمايتة من التقصف والتلف، لذا أعددنا لكي هذا المقال خصيصاً لجمال شعرك فتابعي معنا الخطوات التاليه لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

ماهي أسباب تساقط الشعر؟

  1. تعرض الشعر للتقصف.
  2. قلة ونقص التغذيه.
  3. الضغوط النفسية والقلق والتوتر.
  4. المشاكل الصحيه للغده الدرقيه وفقر الدم (الأنيميا).
  5. الأسباب الوراثيه.
  6. التقدم في العمر.
  7. التدخين الذي له أضرار بشكل عام.
  8. حدوث خلل في الهرمونات.
  9. النقص في حمض الفوليك وفيتامين B6 في الجسم.
  10. إستخدام بعض المستحضرات التي لها آثار سلبية على الشعر كفرد الشعر أو تمشيط الشعر بقوة أو لفة أو التعامل معة بالشدة.
  11. الخضوع للعلاجات الكيميائية.
  12. تناول بعض الأدوية التي تؤثر سلباً على صحة الشعر مثل السترويدات.

أعراض تساقط الشعر

يجب الانتباه جيداَ والتفريق بين تساقط الشعر بمعدله الطبيعي اليومي وتساقط الشعر كمشكلة سيترتب عليها ضرر للشعر فيما بعد، حيث أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر اليومي وذلك بتمشيطة من 80 إلى 100 شعره في اليوم الواحد، إلا أنه يوجد إختلاف بين البعض فعند إستخدام الشامبو المعدل الطبيعي يصل إلى 200 شعره ومن دون الشامبو 150، ولكن إذا زاد تساقط الشعر عن هذا المعدل فيجب الحذر والإنتباه إلى تلك المشكله التي سوف تتفاقم عند إهمالها، وإليكي بعض الأعراض التي تدل على تساقط الشعر:

  • عندما يصبح الشعر أقل كثافه أعلى الرأس وعند المقدمة.
  • الشعور بأن الشعر أصبح خفيفاً.
  • الشعور بأن تساقط الشعر تزايد عن معدله الأساسي.
  • تساقط الشعر من الجسم أيضا وبشكل عام.
  • ملاحظة وجود بقع أو دوائر صلعاء سواء كانت صغيره مكتمله أو غير مكتمله.

وصفات وطرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  1. يجب الحفاظ على تناول الأطعمة الغنيه بفيتامينات ( A,B,C,E) وكذلك الأطعمة التي تحتوي على عنصري الحديد والبروتين.
  2. التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض دهنيه مثل بذور الكتان والجوز والسمك اللازمه للجسم التي تعمل على علاج مشكلة تساقط الشعر.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والسيلكا والبيوتين، حيث يعملان على ملء الفراغات وتعزيز نمو الشعر والحفاظ على فروة الرأس صحيه.
  4. تجنب غسل الشعر بالماء الدافئ أو الساخن لأنه يزيد من تساقطه وأيضا تجعده، ويفضل غسله بالماء البارد أو الفاتر.
  5. مراعاة إستخدام الشامبو الذي يحتوي على عناصر مرطبه وذلك لمنع جفاف الشعر.
  6. الحفاظ على فروة الشعر نظيفه خاليه من الأوساخ والأتربة.
  7. العمل على تنظيف مسام فروة الرأس ودوام تدفق الدم بها وذلك عن طريق إستخدام البخار سواء كان في صالونات التجميل أو في المنزل ويتم ذلك من خلال نقع منشفه في الماء الساخن ثم عصرها ليخرج منها الماء بشكل كامل ووضعها على الشعر ثم تترك عليه حتى تبرد، أو بطريقه أخرى وهي تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وذلك بعد غسله مباشرة حتى يتدفق الدم في فروة الرأس مما يجعل الشعر أكثر صحه.
  8. الحفاظ على شرب كمية مناسبه من الماء اللازم لصحة الجسم بشكل عام حيث لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  9. العمل على تقليم أطراف الشعر بشكل منتظم مما يعمل على تجديد نمو الشعر وزيادة نموه.
  10. يجنب تمشيط الشعر بعد غسله مباشرة لأن ذلك يزيد من تساقطه، ويجب تمشيط الشعر وهو جافا.
  11. يجب الإبتعاد عن مجفف الشعر بقدر الإمكان لأنه يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي زيادة تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

  1. حليب جوز الهند: من المواد الطبيعيه التي تعمل على علاج وتكثيف الشعر لأنه يعمل على تغذية الأنسجة وللحصول على حليب جوز الهند قومي ببشر جوز الهند ثم طحنه والقيام بالضغط عليه بعد ذلك لإستخراج تلك الحليب.
  2. الالوفيرا “هلام الصبار”: يعتبر هلام الصبار من أفضل العلاجات التي تعمل على حل مشكلة تساقط الشعر، حيث يعمل على ترطيب فروة الشعر، مما يجعل الشعر أكثر صحة فيقل تساقط الشعر، فيمكن إستخدام هلام الصبار عن طريق تدليك فروة الرأس به وتركت يعمل على الشعر أطول فترة ممكنه كليلة كاملة مثلا ثم غسل الشعر بالماء الفاتر، كما يمكن إضافة مسحوق الأملج حيث يخلط مع هلام الصبار ويستخدم لمدة 3/6 شهور.
  3. التدليك المنتظم الفروة الرأس: حيث يعمل التدليك المنتظم الفروة الرأس على زيادة تدفق الدم بالرأس مما يعمل على تعزيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، كما يمكن إستخدام زيوت عند التدليك تفيد وتغذي الشعر وتمنع تساقطه مثل (زيت جوز الهند – زيت الزيتون – زيت الخروع – زيت اللوز – زيت الخردل – الجوجوبا).
  4. نبات النيم: يعمل نبات النيم على علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك بصفته نبته مطهره ومهدئه مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات التي قد يتعترض لها الشعر، فتعمل على تطهير وتنظيف فروة الرأس مما يؤدي ذلك إلى تعزيز نمو الشعر، فيمكن إستخدامها بإضافتها للماء وتترك على النار تغلي حتى يقل الماء إلى مقدار النصف لتمام التركيز ثم يغسل بها الشعر أسبوعيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.