التخطي إلى المحتوى
تفسير حلم رؤية أهوال يوم القيامة في المنام
تفسير حلم رؤية أهوال يوم القيامة

رؤية أهوال يوم القيامة

يوم القيامه يوم عصيب قد أنذرنا الله سبحانه منه بشتي الطرق فهو اليوم الذي تتساوي فيه الناس وتطاير الصحف ولايبقي إلا عمل الإنسان فبمجرد التفكير في هذا اليوم يقف الإنسان منتبهاً يراجع نفسه في كل أموره وفيما أفني عمره في طاعة أم في معاصي ولهو، لكن عند رؤية أهوال يوم القيامه في المنام ومشاهدتها بالعين يخفق القلب وتحبس الأنفاس ويتجمد الإحساس من هول مايري لكن ما يجب التنويه عنه أن مشاهدت يوم القيامه في المنام لها عدة تفسيرات مختلفه قد لا تتعلق اصلا بيوم القيامه وفي رأي أخري تكون إنذار لصاحب الرؤية أو تبشير له أو قد يريه الله مكانته عنده ويجب الإنتباه جيدا والتركيز في أدق التفاصيل في هذه الرؤي فمثلا أين مكانك في الحلم؟ هل كنت تشعر بالخوف مما تري أم مطمئن القلب؟ هل كنت تشاهد فقط؟ هل كنت بين الناس؟ هل كان من حولك عذاب أم رحمه؟ هل رأيت الأموات يخرجون من القبور؟ هل تعرفهم أم غرباء؟ فمن الممكن أن حدث صغير جداً في الرؤيه يغير معناها وتفسيرها،إذا رأيت الناس من حولك ويركضون وينادون القيامه، وكانوا في حالة خوف وهلع وأنت مطمئن إذاً فإن هذا الحلم لا يخصك أنت ولكن سيريك الله من عجائبه في هؤلاء الناس أما إن كانوا فرحين مطمئنين فدليل علي أن هذا المكان فيه ناس مؤمنين يعملون الخير، إذا رأيت الناس يخرجون من قبورهم ويصفون بجانب بعضهم إذا كنت تعرفهم فذلك يدل علي أنه ستتغير حياتهم أما إن كنت لا تعرفهم فإن هؤلاء الناس هو عملك أنت فإنو كانو فرحين مسرورين بماهم فيه أو تعساء نادمين كارهين وجودهم فهذا عملك أنت وأحوالهم هو حال عملك إن كان مليئ بالمعاصي والذنوب أو كان به حسنات ورضوان من الله فعلي الحالم أن يراجع نفسه وينظر لحاله.

التفسيرات المختلفه لرؤية أهوال يوم القيامه

  1. رؤية يوم القيامه في المنام دليل علي قيام العدل في المكان الذي قامت فيه الساعه ونصره للمظلومين الذين اشتد عليهم الظلم وإنتقام الله من الظالمين لأن هذا اليوم الذي ترد فيه الحقوق إلي أصحابها وينصر فيه المستضعفين.
  2. رؤية الشخص قيام الساعه وأنه يقف بين يدي الله سبحانه يحاسبه فذلك بشري لهذا الشخص عن عدله قوة إيمانه وسداده في القول والفعل والرأي أو حصوله علي أمر فيه خير له.
  3. من يري أنه واقف في يوم القيامه نفسها دليل علي سفره سفر بعيد فإن رأي خير في أحداث يوم القيامه كان سفره خير له وإن رأي شر أحداث يوم القيامه كان سفره شراً له وسيجلب له المعاصي والذنوب.
  4. من رأي أنه في حرب أو نزاع وجاء يوم القيامه دليل علي إنتصاره علي عدوه وتغلبه علي مكر أو خداع عدوه.
  5. قد تدل أيضاً رؤية يوم القيامه في المنام علي ظهور فتنه بين الناس وقد تكون نجاه للشخص من أعداء يتربصون به.
  6. قد تكون بمثابة تنبيه للشخص إذا رأي أنه في يوم الحشر سواء وحده أو معه أحد دليل علي أنه اكل حق غيره أو ظلم غيره وذلك تنبيه له من معاصيه.
  7. من رأي أنه قامت قيامته هو وحده دليل علي موته، ومن رأي أنه تم حشره مع زوجته دليل علي ظلم هذا الرجل لزوجته.
  8. من رأي أهوال يوم القيامه والنفخ وعلامات الساعه ثم هدأت وعادت الدنيا كسابقها دليل علي الظلم والفساد وتغير الأحوال من العدل إلي الظلم ومن السعه إلي الضيق.
  9. من رأي أنه أقترب دوره في الحساب دليل علي أن هذا الشخص غافل عن دينه، من رأي أنه يحاسب حساباً عسيراً دليل علي خسارته شئ كبير.
  10. رؤية المسيخ الدجال يخرج من مكانه ويمشي وسط الناس دليل علي فساد هذا الشخص وإنذاره أن يصلح نفسه.
  11. رؤية النفخ في الصور دليل علي تعرض هذه البلد إلي بلاء كبير سيحل بها والله أعلم.

تفسير إنشقاق السماء في المنام

  • إذا رأي شخص أن السماء إنشقت وخرج منها شئ مخيف أفزعه وتسبب في أذي الأخرين دليل علي أن هذا الحالم يرتكب المعاصي وأن نهايته ستكون سيئه.
  • إذا رأي شخص إنشقاق السماء وخروج شئ مريح وتسبب في الشعور بالراحه للحالم دل ذلك علي أن هذا الحالم صالح وأعماله صالحه وستكون خاتمته طيبه.
  • حلم الفتاة العزباء بإنشقاق السماء وخروج شئ جيد منها دليل علي أنها ستسمع أخبار سعيده تخص خطوبتها أو زواجها.
  • حلم المرأة الحامل بإنشقاق السماء كانت ذلك بشري لها بالولاده قريباً.

رؤية الشمس تطلع من مغربها

  • طلوع الشمس من مغربها من أهم علامات الساعه والتي لا ينفع بعد ظهورها توبه فرؤيتها في المنام تحمل التبشير والتنذير فتدل رؤية طلوع الشمس من مغربها علي هلاك الظالم لقوله سبحانه (قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).
  • رؤية الشمس تطلع من مغربها قد تكون دليل علي إقتراب حدث مهم وفاصل في حياة الرائي فقد قال رسول الله (أول الأيات خروجاً طلوع الشمس من مغربها).
  • تدل رؤية طلوع الشمس من مغربها أحياناً علي هلاك الكفار الظالمين، وتدل أيضاً علي ضياع الوقت والفرص والأشياء الميؤس منها.
  • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لا تقومُ الساعةُ حتى تطلعَ الشمسُ من مغربِها ، فإذا رآها الناسُ آمن من عليها ، فذاك حين : {لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ} (رواه البخاري)  فتدل أيضا طلوع الشمس من المغرب علي ظهور أيه عظيمه من أيات الله في خلقه.
  • طلوع الشمس من مغربها في المنام يدل علي حدوث أشياء غير طبيعيه أو تقليديه.

تفسير رؤية دمار الأرض أو الخسف في المنام

الخسف هو إنشقاق الأرض وإبتلاع ما عليها سواء كان بشر أو حجر وهي ظاهره ناتجه من غضب الله علي الناس من كثرة ذنوبهم وهي من علامات إقتراب الساعه أيضاً، عن حذيفة بن أسيد الغفاري – رضي الله عنه – قال: (” كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في غرفة ونحن أسفل منه , فاطلع علينا ” ونحن نتذاكر الساعة وقد ارتفعت أصواتنا فقال: ” ما تذاكرون؟ ” , فقلنا: نذكر الساعة , فقال: ” إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات: فذكر الدخان، والدجال،  والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم – صلى الله عليه وسلم – ويأجوج ومأجوج،  وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن من قعر عدن  تسوق الناس إلى محشرهم فتبيت معهم حيث باتوا , وتقيل  معهم حيث قالوا “.

في العموم أن رؤية الخسوف في المنام ليست جيده لأنه دليل علي تغير الأحوال إلي الأسوء من الفرج إلي الضيق أو من الغني إلي الفقر.

  • إذا رأي الحالم في منامه أن الأرض خسفت به وسقط في بطنها لاكنه لايري إنشقاق أو خسف أو هدم للأرض دل ذلك علي أنه يسعي وراء متاع الدنيا والضياع فيها وقد يسوقه هذا الطريق إلي الموت وهو غارق في لهو الدنيا.
  • أما إذا رأي الحالم أن الأرض إنشقت ورأي إنهدام الأرض أثناء سقوطه ولم يجد مجرجاً ولا يستطيع إنقاذ نفسه فهذا دليل علي أن هناك أشخاص يريدون إذائه وخديعته.
  • في حالة إن كان الرأي حاكماً تشير رؤياه إلي تغير حاله حيث يصيبه هم أو ضيق أو غم أو أن تتبدل خصومه بمعني أن عدوه سيصبح صديقه.
  • إذا رأي الحالم أن الأرض توجه إليه تهديد أو وعيد دل ذلك علي الكسب المحرم وهو بمثابة إنذار له من الكسب الحرام والإستمرار فيه.
  • في حالة إن كان الرأي شخص معروف بفساده ورأي خسوف الأرض أو إنهدامها فذلك دليل علي فساده وجلبه العقاب والعذاب والضيق لنفسه، أما إن كان شخص متديناً معروفً بتدينه دلت رؤيته علي زواجه الذي سيكون رزقاً له.

 

التعليقات