تعرفى على طرق حفظ العدسات اللاصقة وطرق تثبيتها

0

أعددنا لكي مقالا نشرح فيه عن كيفية حفظ العدسات اللاصقة وكيف تثبتين هذه العدسات.

العدسات اللاصقة

من المعروف أن العدسات اللاصقة تستخدم كبديل عملياً عن النظارات لتصحيح النظر وإنحرافه، إلى أن توسع الأمر ليبتعد عن الجانب الطبي ويتوجه نحو الجانب الجمالي، وذلك بظهور العدسات الملونه، مما أدى إلى زيادة الإقبال عليها وإقتنائها من قبل سليمي النظر وذلك من باب الأناقة.

كيف تحفظ العدسات اللاصقة

عند شراء العدسات اللاصقة سواء الطبية أو الملونة، فإنها تأتي مع علبه خاصة بها وذلك لحفظها، كما يأتي معها أيضا معقم خاص بها لتطهير وتعقيم العدسات.

علبة حفظ هذه العدسات

هذه العلبه تتكون من وعائين صغيرين محكمان الغلق، حيث يكون لونهما الأبيض والأزرق وذلك يدل على العين المخصصه لكل عدسة، فمثلا كل جانب من الوعائين يحتوي على إختصار لمعرفة العدسه المخصصه لكل عين، أي أنه يمكنك ملاحظة حرف R على غطاء الوعاء الأبيض كإختصار لكلمة Right، أي لحفظ العدسة التي تخص العين اليمنى، كما يمكنك ملاحظة حرف L على غطاء الوعاء الأزرق، أي أنه لحفظ العدسة التي تخص العين اليسرى.

معقم العدسات

تكمن وظيفة معقم العدسات في المحافظه على ترطيب العدسات وليونتها، بالإضافه إلى تعقيمها من الجراثيم والشوائب، لذلك يجب حفظ العدسات في الوعاء المخصص لها وعدم تعريضها المباشر للهواء حتى لا يؤدي هذا إلى جفافها وتلفها، لذلك تحفظ العدسات مغطسة بمحلول مائي في كل وعاء، مع مراعاة تجديد وتغيير المحلول المعقم لكل وعاء بشكل مستمر وذلك كل يومين أو ثلاث أيام.

كيف تثبتين العدسات

  • يجب على كل مستخدمي تلك العدسات إتقان الطريقه الصحيحة في تثبيت العدسات اللاصقة داخل العين وكيفية إزالتها، وذلك لتجنب حدوث خدوش أو جروح لطبقة العين الخارجيه، لذلك عليكي إتباع الخطوات الآتيه لسلامة عيناكي.
  • يجب عليكي المحافظه على نظافة اليدين وأطراف الأصابع من الأتربة أو أي جراثيم عالقه بهما، ودوام شطفهما بالماء والصابون المعقم.
  • يجب الإهتمام بنظافة العينين والرموش وغسلهما بالماء البارد، وذلك تحسبا لوجود اوساخ قد تكون عالقه بهما أو حول منطقة العيون.
  • جميع العدسات اللاصقة المتوفره تكون بتقنيات عالية، حيث تكون الجهة الموضعه لسطح العين محدده، أما إذا كانت العدسه من تلك النوعيه فيجب عليكي قلبها للجهة الصحيحه قبل تطبيقها، ولسهولة التطبيق هو جعل حواف العدسه الناعمه نحو الخارج.
  • عند تطبيق العدسه اللاصقه داخل العين، فإنك تقومين بواسطة أحد اليدين بسحب الجفن العلوي برفق نحو الأعلى، واليد الأخرى تكون حامله للعدسه تسحب الجفن السفلي برفق نحو الأسفل، مع عدم لمس الرموش.
  • قومي بتوجيه بؤبؤ العين نحو الأعلى،ثم قومي بتطبيق وتثبيت العدسه في وسط العين ،ثم إغلقي الجفنين ببطء مع تحريك بؤبؤ العين في جميع الإتجاهات وذلك لتثبيت العدسة عليه.
  • قبل البدء في تثبيت العدسه الثانيه قومي بغسل وتنظيف يديكي مره أخرى.
  • عند إزالة العدسات اللاصقة، فإنه تطبق نفس الطرق من نظافة اليدين وسحب الجفون، ماعدا فرق بسيط جدا وهو توجيه طرف الأصبع نحو العدسة وسحبها بإتجاه زاويتي العين وتنيها للخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.