التخطي إلى المحتوى
كيفية إستخدام زيت جوز الهند للعناية بالشعر؟
زيت جوز الهند للعناية بالشعر

زيت جوز الهند

يتميز جوز الهند بقيمة غذائية فائقة وهو عنصر أساسى فى العناية بالجمال بشكل عام لجميع الأعمار، وقد تطالب به شعبيات كثيرة من كل أنحاء العالم وذلك بسبب تميزه بالفوائد الصحية، حيث يحتوى زيت جوز الهند على أكثر من 90% من الدهون المشبعة ويحتوى أيضاً على مضادات للأكسدة والجراثيم والميكروبات والفيروسات، كما يعمل أيضاً على سهولة إمتصاص المعادن ويمكن استخدامة كعامل أساسى فى الأطعمة لإحتوائة على الفوائد المتعددة التى تعزز من صحة الأنسان من الداخل والخارج.

ماهى فوائد زيت جوز الهند للشعر؟

يتميز زيت جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية للشعر منها:

  • تقوية الشعر: فهو يعمل على كثافة وطول الشعر مما يقلل من تساقطه ويكسبة النعومة واللمعان، كما يعتبر من أجود أنواع الزيوت المعالجة للشعر التالف والجاف الذى فقد حيويته ويتميز أيضاً بالبروتين والمواد الغذائية وينشط الدورة الدموية فى فروة الرأس، فهو غنى بفيتامين K والحديد الذى يقى الشعر من التقصف ويطهر الفروة ويعالج القشرة وقد أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند له خصائص قوية بنتائج أفضل من الزيوت الأخرى التى تحتوى على منتجات التنعيم كالبلسم وقد أثبتت دراسات أخرى أن المداومة على زيت جوز الهند لمدة 16 ساعة  أسبوعياً قد يقلل من تأثرة بالعوامل البيئية التى نتعرض لها.
  • ترطيب الشعر وفروة الرأس: تمتلئ نبتة جوز الهند من الداخل بنسبة كبيرة من الماء لذلك يستخلص الزيت من ثمرة جوز الهند فيحتوى الزيت على مميزات كثيرة تعمل على ترطيب فروة الرأس كما لها قدرة فائقة فى تقوية بصيلات الشعر وترطيبها وجعلها فى حالة صحية جيدة.
  • تقليل قشرة الرأس: يساعد فى علاج القشرة الناتجة عن الرقائق البيضاء المتراكمة على فروة الرأس والتى تسبب الحكة التى يعانى منها الكثير، يقوم زيت جوز الهند بعمل تقشير الفروة ويقضى على البكتريا الضارة التى تسكن فى فروة الرأٍس ويعمل على ترطيب الجلد.
  • تنظيف فروة الرأس: ينظف زيت جوز الهند الفروة بعمق من انتشار البكتريا الضارة والإلتهابات لإحتوائة على مواد مضادة للبكتريا التى تكافح تهيج البشرة التى تصيب فروة الرأس كداء المبيضات والمكورة العنقودية، وقد أكدت الدراسات بوجود حمض فى زيت جوز الهند وهو حمض اللوريك.
  • سماكة الشعر: يعمل على تعزيز نمو وتقوية وزيادة سمك الشعر عند التدليك فانة يعمل على تدفق الدم الى البصيلات فيزيد من سمك وزيادة نمو الشعر.

فوائد زيت جوز الهند بشكل عام

  1. يتعدد زيت جوز الهند بفوائده الكثيرة منها خسارة الوزن لاحتوائة على الأحماض الدهنية المتوسطة وعند فقدان الوزن أثناء القيام برجيم غذائى قد يعطى للجسم الطاقة التى يحتاج اليها.
  2. مكافحة الإلتهابات الجلدية فعند وضع زيت جوز الهند على الجلد يقلل من انتشار المكورة العنقودية وهى من إحدى أنواع العدوى.
  3. شفاء الجروح حيث يعمل على إنسداد الجروح الصغيرة والقضاء عليها.
  4. التخلص من علامات التمدد حيث تنتج هذة العلامات عن طريق تمدد الجلد أثناء الحمل، لذلك يعمل زيت جوز الهند على قضاء التراهلات والتمدد بوضع الزيت على المنطقة وتدليكها بإستمرار وهى من أحد العوامل المتميزة للتخلص من هذة العلامات.
  5. علاج لمشاكل البشرة حيث يستخدام زيت جوز الهند بالاضافة الى المستحضرات الأخرى فى تدليك البشرة لأنة يحتوى على خصائص مفيدة ويقضى على الطفح الجلدى والجلد الجاف مما يساعد فى علاج الأمراض الأخرى مثل الصدفية والأكزيما.

كيفية إستخدام زيت جوز الهند للعناية بالشعر

يوجد الكثير من الوصفات التى تحتوى على زيت جوز الهند والتى لها دور مهم فى علاج الشعر ومنها وصفة زيت جوز الهند  يتميز بالكثير من العناصر الغذائية التى تساعد فى علاج الشعر إذ أنه يقوى جذور الشعر.

  • الطريقة الأولى: كمية من زيت جوز الهند الدافىء، حيث تدلك فروة الرأس يومياً أو ثلاثة مرات فى الأسبوع لمدة خمس دقائق ويترك الزيت على الشعر ليلة كاملة حتى الصباح ثم يشطف بالقليل من الشامبو.
  • الطريقة الثانية: ثلاث معالق كبيرة من زيت جوز الهند الدافىء مع ربع كوب من العسل، ومن ثم أمزجى الخليط جيداً وقومى بوضعة على الشعر ويفضل أن يكون مرطب بقليل من الماء وتترك نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الدافىء وتكرر هذة الوصفة مرتين فى الأسبوع.


المراجع

  1. "Top 10 Health Benefits of Coconut Oil ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.

  2. "Home Remedies for Damaged Hair ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 3-12-2017. Edited.

التعليقات