تعرفى على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب وكيفية التخلص منها

0

سنتطرق في هذا المقال إلى موضوع حب الشباب من حيث أسبابه، والأطعمة التي تزيد من ظهوره، وما هي أنواعه، وكيفية علاجه، وما الفئات الأكثر عرضه لحب الشباب.

حب الشباب

يعتبر حب الشباب إحدى المشاكل الشائعة للبشرة، فأكثر من يصاب بحب الشباب هم المراهقون وذلك للتغيرات الهرمونيه التي تحدث لهما في مرحلة البلوغ، ولكن بشكل عام فإن معظم الناس يعانون من تلك المشكله في مرحلة ما من مراحل حياتهم، يبدأ حب الشباب بالظهور عندما تبدأ خلايا الجلد الميته والزيوت الطبيعيه التي تفرزها الجسم بالتراكم على مسام الجلد وبصيلات الشعر مما تتسبب في إغلاقها وظهور حب الشباب.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور حب الشباب ومنها الآتي:

  1. التغيرات الهرمونيه، التي تحدث في الجسم أثناء الدوره الشهريه التي تكون السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب.
  2. التوتر والضغوطات، عندما يتعرض الجسم للتوتر والضغوطات فإن الغده الكظريه “Adrenal gland” تعمل على إفراز هرمون التوتر المعروف بإسم الكورتيزول “Cortisol hormone” حتى يستطيع الجسم التعامل مع التوتر الذي حدث له، وبالتالي يحفز من ظهور حب الشباب.
  3. التلوث الجوي، يؤدي هذا التلوث إلى تراكم الأوساخ على الجلد مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  4. إستخدام بعض المنتجات التي لا تناسب البشره، إذا كنتي من أصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة فننصحك بإستخدام منتجات العناية بالبشرة التي لا تحتوي على الزيوت أو التي تعتمد على الماء، حيث هذه المنتجات لا تعمل على غلق مسامات الجلد التي يؤدي إغلاقها إلى ظهور حب الشباب.
  5. تنظيف الوجه بشكل مستمر، حيث أن تكرار غسل الوجه يعطي نتائج عكسيه للوجه مما يؤدي إلى جفاف البشرة مما يضطر الجسم إلى إفراز مزيد من الزيوت، لذا ننصحك بغسل وجهك مرتين يوميا كحد أقصى.

الأطعمة التي تزيد من ظهور حب الشباب

أكدت الدراسات الحديثة التي أجريت على هذا الموضوع أن هناك علاقه بين ظهور حب الشباب وبعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز ظهورها ومن هذه الأطعمة:

  • الحليب ومنتجاته.
  • الأطعمة السريعه.
  • الشيكولاته.
  • الأطعمة التي تسبب الحساسيه.
  • الأطعمة الغنيه بالعناصر الدهنيه اوميغا 6.
  • النشويات مثل الخبز والبسكويت والحبوب أوالحلويات المصنعه من الدقيق، والمكرونة والأرز الأبيض والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على السكريات مثل قصب السكر والقطر والعسل.

الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بحب الشباب

  • الشباب سواء من الذكور أو الإناث.
  • النساء الحوامل.
  • للنساء خلال فترة الدوره الشهريه وذلك قبلها من يومين لأسبوع تقريباً.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدويه لها آثارا سلبيه علي البشره وخاصة الأدوية التي تحتوي علي الكورتيزون.

كيفية علاج حب الشباب

إن علاج حب الشباب يعتمد على مرحلة الإصابه به، فإذا كنتي تعانين من بداية ظهور حب الشباب لديكي فننصحك بزيارة الطبيب المختص وذلك للخضوع لعلاج ينظم هرمونات الجسم وخصوصا هرمون الاندروجين المسؤل عن زيادة نشاط الغدد الدهنيه في الجسم، ومن الممكن التخلص من حب الشباب عن طريق إتباع الآتي:

  1. تجنب التوتر النفسي قدر المستطاع، حيث يعمل التوتر على ظهور الحبوب وتزايدها، كما يجب الحد من الإجهاد وضغوطات العمل.
  2. ينصح بتجنب الزيوت التي تستخدم في علاج الشعر، كما ينصح بالإبتعاد عن مستحضرات التجميل قدر المستطاع حيث تعمل على زيادة ظهور حب الشباب.
  3. تجنبي التعامل مع الحبوب الممتلئه “الدمامل” ومحاولة إخراج ما بها من صديد لأن ذلك يعمل على إلتهاب الجلد وتفاقم مشكلة الحبوب.
  4. يمكنك الإستعانة بطبيب مختص وذلك للخضوع للتقشير الكيميائي للبشرة.
  5. ينصح بإستخدام العلاجات الموضعيه “الدهانات” التي تعمل على الحد من العصارة الحليبية والزيوت وتقضي على الجراثيم المتراكمة على البشرة، والتي تعمل على تحفيز تساقط الجلد الميت، ويمكنك إستخدام مستحضرات تجميليه تحتوي على مواد فعاله مثل [ بنزويل – بيروكسيد – الكبريت – الرسورتزينول – حمض الساليسيليك – وحمض اللكتيك ] حيث تكون هذه المواد فعاله عند بداية ظهور الحبوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.