ماهي طرق علاج البرد للكبار بالأعشاب

0

من المعروف أن أغلب حالات نزلات البرد إنتشاراً هي التي تأتي في فصل الشتاء والتقلبات الجويه أيضاً، حيث يختلف كل شخص عن الآخر في طريقة علاج نزلات البرد، فمنهم من يفضل الأدوية في علاج نزلات البرد، والبعض الآخر يميل إلى الإعتماد على الأعشاب الطبيعيه في التخلص من أعراض نزلات البرد، لذلك دعونا نتعرف على الإجراءات الوقائية لعلاج نزلات البرد للكبار بتناول الأعشاب.

ماهى علاج البرد بالأعشاب للكبار

  1. عشبة الأكينيشا: تتميز هذه العشبه بعدة فوائد منها تعزيز الجهاز المناعي كما تساعد في علاج عدوى المرض، لكن إلى الآن لم يثبت مدى فعاليتها في علاج البرد أم لا.
  2. عشبة الزنجبيل: لها فوائد عاليه وعظيمه جداً، حيث يحتوي الزنجبيل على عدد من الخصائص والمركبات المضاده للفيروسات، كما يحتوي أيضا على مادة الشوجول والجنجيرول اللتان يعملان على تسكين آلام المفاصل والعضلات، كما يمتاز الزنجبيل بقدرته على تهدئة السعال وخفض درجات الحراره، ويمكن تناول الزنجبيل بإضافة ملعقتين من مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي أو فرم جذور الزنجبيل وإضافة ملعقتين منه لكوب من الماء المغلي والإستمتاع بكوب ساخن من الزنجبيل الذي يتميز بطعم ورائحه طيبه.
  3. عشبة الردبكيه: هي عشبة تتميز بخصائص عدة بإعتبارها مضاد حيوي طبيعي يقضي على البكتريا والفيروسات والفطريات والجراثيم بمختلف أنواعها، كما يعمل على تحفيز الجهاز المناعي وتقويته وذلك بتعزيز مادة البروبردين بالجسم حيث تعتبر المسؤله عن الجهاز المناعي، ولتحضير مشروب الردبكيه فيمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الردبكيه إلى كوب من الماء ويترك على النار ربع ساعه يغلي، وينصح بتناول هذا المشروب ثلاث مرات يومياً.
  4. بذور الكراويه: تعتبر بذور الكراويه من أهم الأعشاب التي تفيد الجهاز التنفسي عامة، حيث تعمل على تخفيف حدة السعال الجاف وتعزز من عمل وظائف الجهاز التنفسي وتعالج حالات البرد.
  5. الكركم: مضاد للفيروسات والإلتهابات ومطهر عام، وذلك لإحتوائه على مادة الكركيومين الفعاله ذات التأثير السريع في علاج حالات البرد، فيمكن تناول كوب من اللبن مضاف إليه كميه قليلة من مسحوق الكركم ثم تناوله يومياً.
  6. الفلفل الأسود: يمتاز الفلفل الأسود بقدرته العاليه في التخلص من حالات البرد فيمكن إضافة كمية قليله من مسحوق الفلفل الأسود إلى ملعقه من عسل النحل الطبيعي وتناولها يومياً في الصباح وبإنتظام.
  7. القرفه: قد أثبتت عشبة القرنفل فعاليتها القويه في الحماية من نزلات البرد، نظراً لإحتوائها على مضادات الأكسدة والإلتهابات، وأيضاً خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، فيمكن إضافة ربع ملعقه كبيره من مسحوق القرفه إلى ملعقه عسل نحل كبيره وأخذ ملعقه صغيره من هذا الخليط يوميا لمدة ثلاث أيام متتالية.
  8. عشبة الريحان: عشبة الريحان لها عدة خصائص مفيدة جداً في علاج حالات البرد، والتي تعمل على تنقية الشعب الهوائيه، تتميز عشبة الريحان بأن أوراقها تدخل في صناعة الكثير من علاجات الأدوية الخاصه بالسعال والمذيبه للبلغم، حيث يمكن غلي أوراقها وتصفيته وتناول شرابه، حيث تضفي المصاب بالبرد الإحساس بالراحه السريعه والتخفيف من حدة التهابات الحلق.
  9. حبة البركه: أو الحبه المباركه كما قال عنها الرسول ونصح بها، حيث يمكن إضافة القليل منها إلى كوب من اللبن وشربه مره يوميا لتقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي، أو وضع بذور حبة البركه في الزيت المغلي ويترك حتى يبرد ثم يستخدم كقطارة للأنف.
  10. الجزر: يتميز الجزر بإحتوائه على مادة البيتاكاروتين التي تعتبر من أقوى المواد المضاده للأكسدة، فيمكن تناول عصير الجزر المفيد في علاج حالات البرد.
  11. الثوم: أثبتت الدراسات أهميه تناول الثوم يومياً، حيث يعتبر مضاد طبيعي للجراثيم، فهو يساعد في التخلص من حالات البرد، فينصح بتناوله أو إضافته للطعام.
  12. البصل: يمتاز بفعاليته في التخفيف من إحتقان مجرى التنفس المصاحب للبرد، لذلك ينصح بتناول البصل كشرائح أو عصير أو مضاف إلي الطعام.
  13. القرنفل: للقرنفل خصائص عديدة، حيث يعمل كمضاد للإلتهابات وله قدره عاليه في تسكين الآلام والتخلص من حالات البرد، فيمكن إضافة القليل من القرنفل والثوم على ملعقتين من العسل ويتم مزجهم جيداً و ينصح بتناول هذه الخلطه ثلاث مرات يومياً حتى زوال البرد.

علاجات منزليه تساعد في التخلص من حالات البرد

  1. شوربة الدجاج: شأنها شأن المشروب الساخن والذي إعتاد على شربها الكثيرين لفائدتها في علاج حالات البرد، لذلك ينصح بتناول شوربة الدجاج مع إضافة القليل من الزنجبيل مع عصر نصف ليمونه، حيث يعتبر هذا الطبق مضاد حيوي طبيعي لعلاج حالات البرد.
  2. العسل مع عصير الليمون: يمكن إضافة العسل مع عصير الليمون لكوب من الماء المغلي، حيث يعمل هذا الكوب على تحسين إنتظام الدوره الدمويه وعملية الهضم، وأيضاً التخلص من حالات البرد.
  3. الليمون مع العسل: يمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقه عصير ليمون، حيث يحتوي هذا الخليط على خصائص مضاده للإلتهابات والجراثيم، ويساعد في تخفيف آلام الحلق.
  4. تناول الزنك: للزنك خصائص تعمل على مقاومة الفيروسات، حيث يعمل على منع تكوين ونمو بروتينات تستخدمها الأنفلونزا في إعادة تكوين نفسها، لذلك فإن تناول الزنك يعمل على تخفيف شدة البرد وتقليل مدة أعراضه وإختفائه في غضون 24 ساعه.
  5. فيتامين سي: الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي المكافح الأول لعلاج حالات البرد، فينصح بتناول البرتقال والجريب فروت و الخضروات الورقيه والليمون، حيث يعتبر الليمون من أغنى العناصر بفيتامين سي، لذلك فيمكن إضافته للعسل وتناوله لعلاج مشكلة البلغم.
  6. المحلول الملحي: وهذا ما يسمي (بالغرغره) فإن تكرار هذه العمليه يساعد علي التخلص من إلتهابات الحلق والتخلص من الجفاف الشديد في الدور الناتج عن حالات البرد، كما يمكن إضافة كربونات الصوديوم لهذا المحلول ووضع ثلاث قطرات منه في كل فتحة أنف، حيث يعمل هذا على تهدئة إحتقان الأنف وتقليل إفرازات المخاط.
  7. إستخدام دهان النعناع أو المنتول: يحتوي النعناع على نسبه مخدره تعطي شعور الإحساس بالتحسن، وذلك عند دهان منطقة الجبهه والصدر ومناطق التحسس من البرد(الأنف والفم).

أهم الطرق لعلاج البرد بالأعشاب

  1. التدليك : هناك بعض الزيوت يمكن إستخدامها في علاج حالات البرد، مثل زيت الزيتون واللوز والجوجوبا وأيضاً الزيوت العطريه مثل زيت النعناع وزيت الكافور وزيت الخزامى وزيت الباستيل وزيت إكليل الجبل، ويتم تدليك منطقة الصدر والظهر والزراعين والأرجل بهما.
  2. الأعشاب البريه : كالقراص والهندباء البريه وعشب الطير، من الأعشاب المفيده جدا في علاج كبح جماح البرد الشديد الذي يصل إلى الحمي.
  3. شاي الأعشاب : مثل النعناع والزيزفون والزنجبيل والبابونج والكافور، ينصح بتناول هذه الأعشاب لأنها من الطرق المثاليه التي تعمل على التخفيف من أعراض حالات البرد وتقليل مدتة.
  4. عمل حمام من الأعشاب : يمكن إستخدام الزيوت المذكورة مسبقا في التدليك وإضافتها إلى حوض الإستحمام، حيث تستخدم هذه الطريقه في علاج حالات البرد.
  5. جلسات البخار : ننصح بعمل جلسات البخار لأنها تعمل على ترطيب الأنف وإزالة حالات الإحتقان وتهدئة التنفس، فيمكن القيام بهذه الجلسات بإستخدام الجهاز المخصص، أو ملء الحمام ببخار الماء الساخن ثم إستنشاق هذا البخار مع مراعاة عدم التعرض للهواء بعد هذه الجلسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.