التخطي إلى المحتوى
إليكي بعض الحيل والنصائح للحد من تساقط الشعر وحمايته
الحد من تساقط الشعر وحمايته

إن تساقط الشعر يعتبر مؤشراً لنقص الفيتامينات الهامة للجسم، كما يعمل فيتامين سي على حل معظم مشاكل الشعر، وأيضا يجب إتباع نظام غذائي صحي لأن هذا النظام له دور أساسي في تحفيز وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي، كما يمكنك التركيز على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل الفول والجبن والحليب والمكسرات والحبوب والدجاج والأسماك في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام مما ينعكس على صحة الشعر وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

مشكلة تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر يعاني منها الجنسين والتي قد تفقدهم الثقه بأنفسهم، لذلك يجب إتباع روتين للعناية بالشعر بشكل صحيح حتى يمكن السيطره على تساقطه، لذا أعددنا لكي عدة نصائح هامة للعناية بالشعر والحد من تساقطه وبداية نتعرف على أسباب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

  1. تساقط الشعر نتيجة التقدم العمر مما يؤثر سلبا على ضعف بصيلات الشعر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
  2. سوء التغذية الذي يؤدي إلى نقص الحديد والبروتين مما يعمل على تساقط الشعر.
  3. التعرض للإجهاد البدني والعقلي مثل الخضوع لعمليات جراحيه أو مرض أو إرتفاع في درجة الحرارة، مما يؤدي ذلك إلى فقد الكثير من الشعر ولكنه سوف يعاود النمو بعد عدة أشهر.
  4. أمراض الغده الدرقيه سواء حدوث قصور بها أو فرط نشاطها.
  5. الإصابه بأمراض الذئبه أو الزهري أو السرطان حفظكم الله، فقد ينمو الشعر بعد ذلك طبيعياً أو يحتاج لمساعدة العلاج في نموه مره أخرى.
  6. تناول الأدوية التي لها آثار جانبية تؤدي إلى تساقط الشعر مثل التخثر أو العلاج الكيميائي، وعادة بعد الإنتهاء من تلك العلاجات ينمو الشعر مرة أخرى.
  7. حدوث تغير في الهرمونات مثل التغيرات التي تحدث بسبب تناول أقراص منع الحمل أو التغيرات الهرمونيه أثناء فترة الطمث، مما تؤثر سلباً على دورة الشعر وتؤدي إلى فقدان الشعر وتساقطه.

نصائح طبيعية لمنع تساقط الشعر

  • القيام بتدليك الشعر بالزيت الساخن: إن عملية تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع تعمل على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس مما يعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه فيمكنك الاستعانة بزيت جوز الهند وزيت اللوز.
  • عصير البصل لمنع تساقط الشعر: لأنه يحتوي على عنصر الكبريت، لذلك فإن عصير البصل يعمل على تحفيز الدوره الدمويه من بصيلات الشعر وأيضا الحد من الالتهابات لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي قد تؤدي إلى تعرض فروة الرأس للجراثيم وبالتالي يعزز عصير البصل نمو الشعر بشكل صحي وسليم.
  • عصير البنجر وفوائده العديده في علاج تساقط الشعر: للبنجر فوائد عديدة للجسم لأنه يساعد على إكمال نقص التغذيه التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي إلى فقدانه وتساقطه لذا يجب عليكي إدراج البنجر ضمن نظامك الغذائي.
  • الشاي الأخضر وفوائده في منع تساقط الشعر: يعمل الشاي الأخضر على تعزيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، كما يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بالشخص الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الشعر.
  • الصبار: حيث يحتوي الصبار على الانزيمات اللازمه لصحة الشعر وتقويه بصيلاته وزيادة إنتاجه، وذلك بوضع هلام الصبار على فروة الشعر.

نصائح لحماية الشعر من التساقط

الكثير يبدأ في منع تساقط الشعر بعد الشعور بتساقطه، أي لا يبدأون إلا بعد ظهور المشكله، ولكن في الحقيقة أن منع تساقط الشعر أبسط كثيراَ من علاج تساقطه، أي أن الموضوع يحتاج منا بعض العنايه والإهتمام بالشعر والمحافظة عليه وذلك من خلال القيام ببعض الأشياء البسيطه ومنها:

  1. الإهتمام ورعاية الشعر بشكل جيد: مما يحافظ عليه ويحد من تساقطه، بمعنى أوضح أن نظافة الشعر له عامل كبير في منع تساقطه كما أن للشامبو الصحي دور مهم أيضا، حيث يجب إختيار منتجات للشعر تناسبه، وعند قيامك بوضع محاليل أو أدويه لتغذية الشعر ركزي على فروة الشعر وجذوره وحتى أطرافه لكي لا يصاب الشعر بالجفاف، وداومي تمشيط شعرك لتعزيز فروة الرأس.
  2. إتباع أسلوب حياة صحي يمنع تساقط الشعر: الشعر مثل البشره على حد سواء فإن كانوا بصحة جيده فهذا يدل على أن الصحه العامه للجسم جيده، ولكن إذا تعرض الشعر للتساقط فإنه يدل ذلك على أن هناك مشاكل صحية يجب الإنتباه لها، لذلك يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن والكالسيوم والزنك والإهتمام بتناول الخضروات والفاكهة الطازجه والمفيده لصحة الجسم العامه التي تنعكس على صحة الشعر، بالإضافه إلى شرب قدر كافي من المياه يوميا.
  3. تجنب العادات والأشياء السيئه التي تضر الشعر: حيث تقوم بعض السيدات بممارسة أشياء تضر وتضعف الشعر وممكن أن تتطور لإخراج الشعر من جذوره، كقيامها ببعض التسريحات الضيقه التي تسحب الشعر “كالضفائر وذيل المهر” تلك العادات الخاطئة التي تضعف الشعر وتؤدي إلى تساقطه، وأيضا التعامل مع الشعر بقسوه وتمشيطه بمواد خشنه مما يضر ذلك بصيلاته، ومن العادات السيئة أيضا إستخدام مجفف الشعر بشكل يومي وإستخدام العلاجات الكيميائية التي تؤثر سلبا على صحة الشعر.

العلاجات المنزليه لعلاج تساقط الشعر

هناك الكثير من العلاجات المنزليه يمكن القيام بها للحصول على شعر صحي من خلال عدة طرق منها:

  • الحناء أو التوت البري أو البيض أو الحلبه، فعند القيام بتطبيق أي منها على الشعر بشكل منتظم سيجعل الشعر أكثر قوه وصحه.
  • القيام بغسل الشعر بقليل من الشاي أو عصير الليمون سوف يساعد الشعر في التخلص من القشره إن وجدت.
  • تدليك فروة الرأس بشكل يومي بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو ترك الزيت يعمل على الشعر ليلا ثم غسله في الصباح يعطي نتائج رائعة للشعر.

التعليقات